الببغاء الافريقي الفصيح






هو أحد أشهر الطيور في العالم كله وفي، أفريقيا قارتنا يمتاز بجمالة وتناغم ألوانه مثلما يمتاز بحساسيته المفرطة التي   ً تكسبه قوة وضعفا. أنه الببغاء الأفريقي أو الببغاء الرمادي الذي يعرف باسم” الكاسكو“ويمتاز بحجمه المتوسط وهناك نوعان من الببغاء الأفريقي الرمادي أولهما ذو الذيل الأسود ويطلق عليه (التمنة) وهو أصغر حجم من النوع الثاني ذو الذيل الأحمر وهو الأكبر حجما.
يعيش الببغاء الأفريقي الرمادي في الغابات المطيرة في غرب ووسط أفريقيا خاصة في الكاميرون، وغانا ونيجيريا والكونغو ويتغذى على النخيل والجوز والبذور والفواكه والمواد الورقية كما يتغذى على الحلزون كذلك.
وتضع أنثي الببغاء ما بين 3الى 4 بيضات وتحتضنها لمدة شهر وتبقي الفراخ الوليدة في العش مع أبويها نحو 80يوما، وتتبع أبويها بصورة لصيقة نحو ً6 أشهر ي ويعيش الببغاء الأفريقي الرمادي ما بين 40 الى 65 عاما، ويمتاز الببغاء الأفريقي الرمادي ًبقدرته الهائلة على الكلام   كلمة وحفظ نحو1000 كلمة خاصة خلال شهوره الأولي ثم يبدأ في ترديدها بصورة مفاجئة. ومما يجعله يصنف كأحد أذكى الطيور والحيوانات أن الكلمات التي ينطقها ترتبط بالأحداث فلكل حدث كلامه ولكل شخص يرتبط به ما يناسبه من الكلمات.
غير أن ذكاء الببغاء الأفريقي الرمادي مرهونة بالقدرة علي التعامل معه والاستجابة لحساسية  ً المفرطة خاصة وهو في الأسر إذ لا يجب تركه وحيدا لفترة طويلة ويجب تجنب ضربه باليد أو حبسه لمعاقبته فكل هذه التصرفات تصيبه بالحزن وتجعله فريسة سهلة للاكتئاب مما قد يدفعه لنتف ريشه  ومما يؤكد الحساسية ، والاستسلام للحزن حتى الموت المفرطة للببغاء الرمادي أنه يصاب بالاكتئاب إذا ً مات رفيقه في القفص وغالبا ما يلحق به حزنا ًعليه ..ولذلك ينصح خبراء الببغاء الرمادي اصحابه   ومداعبته ً بالجلوس معه ساعة أو ساعتين يوميا ومداعبته والتحدث معه وتقديم الخضراوات والفواكه الطازجة له. وايضا   أشتهر الببغاء الأفريقي الرمادي ً بالحكمة والحذر الشديد فهو لا يسمح   للغرباء بالاقتراب منه ويطلق أصواتا يتفحص ما حوله ً ويتحسس خطواته ومنفرة والأهم قدرته الفائقة على إشاعة أجواء الإمتاع والمؤانسة بكلماته وصفاراته وحفاوته بأصحابه خاصة من يداعبه ويكلمه ويقدم له الطعام.







تعليقات